انضم الى منتديات نهر الحب لتتمتع بالمزيا الكامله

 
 

عقوبات مشددة على المفحطين .. السجن من 6 أشهر إلى سنة.. والغرامة من خمسة آلاف إلى عشرة آلاف ريال

عقوبات مشددة على المفحطين .. السجن من 6 أشهر إلى سنة.. والغرامة من خمسة آلاف إلى عشرة آلاف ريال
الرئيسية » أخبار عاجلة, محليات » عقوبات مشددة على المفحطين .. السجن من 6 أشهر إلى سنة.. والغرامة من خمسة آلاف إلى عشرة آلاف ريال

المرور يعلن عقوبات مشددة على المفحطين .. السجن من 6 أشهر إلى سنة.. والغرامة من خمسة آلاف إلى عشرة آلاف ريال

عقوبات مشددة على المفحطين .. السجن من 6 أشهر إلى سنة.. والغرامة من خمسة آلاف إلى عشرة آلاف ريال

الثلاثاء, 26 فبراير 2013
الرياض – رصد – أحمد الشمالي    أعلنت الإدارة العامة للمرور عن بدء تطبيق العقوبة المرورية بالسجن مدة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة مالية لا تقل عن (5000) خمسة آلاف ريال عقوبة على كل مفحط يتسبب في إصابة، ومخالفة من يتسبب في وفاة بالسجن مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن (10000) عشرة آلاف ريال ومن ثم إحالة القضية للجهات الشرعية لأخذ الحق الخاص من إرش للمصابين أو دية للمتوفين والنظر في مصادرة المركبة.

وأكد اللواء عبدالرحمن بن عبدالله المقبل مدير الإدارة العامة للمرور حرص جهاز المرور على تطبيق تلك العقوبات بكل حزم وصرامة وبدون تهاون وذاك حفاظاً على الأرواح والممتلكات العامة من ظاهرة تشكل قلقاً لأي مجتمع تنتشر فيه.

وطالب اللواء المقبل الجميع الالتزام بالأنظمة التي تكفل الحفاظ إيجاد مجتمع مروري آمن. مناشداً أولياء الأمور متابعة أبنائهم الذين هم ركيزة وأمل مستقبل هذا الوطن.

وكانت دوريات المرور بالتعاون مع الاجهزة الامنية الأخرى قد شنت خلال الأشهر الماضية حملات مكثفة استهدفت المفحطين والمتجمهرين في عدد من شوارع مدن المملكة كافة أسفرت عن ضبط عشرات المفحطين ومئات المتجمهرينبينهم احداث واستيقاف وحجز مئات السيارات من بين سيارات المفحطين والمتجمهرين وسيارات تسير في مواكب التفحيط وغيرها.

استخدام القوة لإيقاف المفحطين.. وجزاءات رادعة للمتجمهرين

وقد اتخذت دوريات المرور والجهات الامنية المشاركة خطوات استباقية لمواقع التفحيط حيث يتم التحضير لها منذ وقت مبكر للتصدي لتلك الظاهرة بالقوة والحزم حيث يتم تطويق تلك المواقع والتعامل مع الموقف بحزم.

وشهدت الفترة الماضية عمليات دهم لعدد من مواقع التفحيط في أحياء مختلفة في كافة مناطق ومحافظات المملكة وتم خلالها القبض على عدد المفحطين المشهورين إضافة على ما يسمى «الدرباوية» بعد أن رصدت دوريات البحث والتحري بأجهزة المرور عدد من الموقع ومن ثم الدخول إليها بعد وضع شبكة محكمة.

وخلال المداهمات الأمنية لمواقع التفحيط تم استيقاف عدد من السيارات بدون لوحات او لوحات مزورة أو سيارات تم بتغيير ألونها حيث تتم المتابعه وتطبيق تعليمات وزارة الداخليه القاضية بالاستيقاف الاجباري وفي حالة عدم التجاوب يتم الصدم وإعطاب السيارة ومن ثم القبض المفحطين.

وفي العاصمة الرياض شنت دوريات المرور حملات على مواقع التفحيط المعروفة شملت موقع غروب التشاليح وحي المهدية والجنادرية والسلي وغيرهما من المواقع، فيما ضُبط خلال الحملة سيارات بدون لوحات وسيارات مطلوبة، إضافة لأشخاص في حالة غير طبيعية وأشخاص مطلوبين للشرطة والمرور وضبط عدد كبير من كاميرات التصوير التي كانت تحتوي على مقاطع لعمليات التفحيط. حيث يتم غحالة من يتم القبض عليهم لأقسام الشرطة والمرور لإكمال بقية الإجراءات.

وكان جهاز المرورقد منح رجاله في الميدان استخدام القوة في التعامل مع التفحيط وعدد من الحالات التي تستوجب التعامل معها بالقوة الرادعة باستخدام سيارات سرية وضباط وأفراد مؤهلين وبما يضمن سلامة قائد المركبة ومستخدمي الطريق للتعامل.

وذلك نظراً لخطورة المخالفات التي يرتكبونها ولكونها مدعاة للاشتباه،وذلك لما لاحظته الجهات الأمنية والمرورية من انتشار ظاهرة قيام بعض المركبات بإخفاء أرقام اللوحات أو أحرف المركبات التي يقودونها أو السير بها بدون لوحات ولكون تلك التصرفات تشكل خطراً على النواحي الأمنية والمرورية إضافة إلى كونها مدعاة للاشتباه في المركبة وقائدها مما يتطلب الأمر من رجال المرور إيقاف المركبة ولكون البعض من المخالفين لا يستجيبون لنداء رجال المرور ويهربون مما يزيد الريبة والاشتباه بهم ويحتم الأمر إيقافهم بالقوة وعدم تمكينهم من الهروب، حيث صدرت تعليمات إلى رجال المرور في الميدان باستخدام السيارات المدنية (المرور السري) لمتابعة تلك المخالفات على أن يتم استخدام أكثر من سيارة لإيقاف تلك المركبات المخالفة وضمان عدم هروب المخالف.

وشملت التعليمات اختيار المكان المناسب لإيقاف قائدي المركبات المخالفة واتخاذ الاحتياطات اللازمة في ذلك بحيث يسمح الوضع بالسيطرة على المركبة وعدم هروب السائق وبما يضمن سلامة قائد المركبة ومستخدمي الطريق وعدم إلحاق الضرر بهم.

كما أكد التعميم على رجال المرور بأهمية اختيار الضباط والأفراد المؤهلين للتعامل مع تلك الحالات من ذوي الكفاءة وممن سبق تدريبهم لرصد مثل تلك المخالفات.

وإحالة مرتكبي هذه المخالفات للهيئة المرورية للنظر في تطبيق النظام بحقهم ومن تتكرر منه هذه المخالفة يطلب تشديد العقوبة بحقه.

وشددت الإدارة العامة للمرور على مديري المرور بأن تكون تلك الخطوة تحت متابعة مديري إدارات المرور شخصياً ورفع إحصائية شهرية عن تلك المخالفات.

وجدد جهاز المرور تحذيراته بالتأكيد على أن من تسول له نفسه لسلك هذا السلوك المرفوض بأن عليه تحمل عواقب ذلك وما يقضي النظام عليه، كما ناشد اولياء الامور بمتابعة أبنائهم وشدد على أولياء الامور بأن يقبلوا كافة العقوبات الصادرة على أبنائهم المفحطين والمتجمهرين.

Advertising

هل أعجبتك المقالة ؟؟ .... انشرها الآن على الصفحات الإجتماعية ..

مواضيع ذات صلة ..

التعليقات مغلقة.

مساحة إعلانية

يوسف منصور يكشف لأول مرة: “رُميت في الزب...

    يوسف منصور يكشف لأول مرة: “رُميت في الزبالة”   كشف الفنان المصري يوسف منصور عن موقف غريب تعرض له عند ولادته اذ ظنوا انه طفل ميت وماموا برميه...

24 يناير 2018 0 تعليق

خبيرة مكياج تحصد 55 ألف إعجاب باستخدام ا...

    خبيرة مكياج تحصد 55 ألف إعجاب باستخدام الحشرات في مكياجها الإطلالات الجريئة أخذت منعطفا غريبا في عالم الجمال لدرجة دمج البعض الحشرات مع مكياج الوجه. أثارت خبيرة المكياج...

14 يناير 2018 0 تعليق