انضم الى منتديات نهر الحب لتتمتع بالمزيا الكامله

 
 

وزارة العمل تُغلق 18 محلاً للمستلزمات النسائية لم تلتزم بتوظيف السعوديات

وزارة العمل تُغلق 18 محلاً للمستلزمات النسائية لم تلتزم بتوظيف السعوديات
الرئيسية » أخبار الخليج, أخبار عاجلة, الاقتصاد, سياحه وسفر, محليات, منوعات » وزارة العمل تُغلق 18 محلاً للمستلزمات النسائية لم تلتزم بتوظيف السعوديات

خصصت رقماً هاتفياً وبريداً إلكترونياً لتلقي الشكاوى ضد المخالفين

وزارة العمل تُغلق 18 محلاً للمستلزمات النسائية لم تلتزم بتوظيف السعوديات

جولات التفتيش مستمرة في مختلف المدن والمحافظات

الأربعاء, 27 فبراير 2013
الرياض – الرياض : باشرت وزارة العمل أمس بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية إغلاق 18 محلا في مراكز تجارية شرق الرياض لم تلتزم بتوظيف السعوديات في محلات بيع الملابس النسائية الداخلية وأدوات التجميل ضمن مراكز للمستلزمات النسائية.

وأكدت الوزارة على اتخاذها الترتيبات اللازمة لإغلاق أي محل غير ملتزم بتنظيمات عمل المرأة القاضية بتوظيف السعوديات في هذه الأنشطة التجارية.

وتأتي هذه الإجراءات لتؤكد عزم وزارة العمل على التطبيق الأمثل لقرارات عمل المرأة من خلال جولات التفتيش المستمرة في مختلف مدن ومحافظات المملكة.

كما أفادت وزارة العمل بأنها ستُكثف من تواجدها في المراكز التجارية المغلقة من خلال تعيين مشرفات متفرغات تتولى الإشراف الكامل على تأنيث المحلات ومتابعة التطبيق وتصحيح أية ممارسات خاطئة وفق التعليمات التي أصدرتها الوزارة.

وتقوم وزارة العمل بتطبيق  قرار الإغلاق من خلال التنسيق المسبق مع فروع البلديات المختلفة التي تقوم بإرسال مفتشيها لتطبيق قرار الإغلاق المؤقت لتلك المحال، بالإضافة إلى أخذ تعهد خطي – على أصحاب تلك المحال – بتوظيف سعوديات، وفي حال عدم التزام أصحاب المحال يتم تطبيق عقوبة الإغلاق النهائي.

وأوضحت الوزارة أنها تتدرج في قرار الإغلاق حيث تبدأ بمرحلتي الإرشاد ثم التنبيه قبل البدء في فرض الغرامات المالية وإيقاف خدمة الحاسب الآلي على المحلات المخالفة، وإذا ما استمرت المخالفة بعد مرور المهلة المحددة يتم إغلاق المحلات غير الملتزمة.

كما تقوم الوزارة بالتنسيق مع الأجهزة الحكومية الرقابية كالأمانات والبلديات وفروع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لمتابعة التزام محلات بيع المستلزمات النسائية كل بحكم الاختصاص والمسؤولية والنطاق الإشرافي.

وأكدت الوزارة على التزامها في قراراتها الخاصة بعمل المرأة بوضع ضوابط واشتراطات تضمن الخصوصية والاستقلالية لمكان عمل المرأة، مع وضع ضوابط واشتراطات إضافية  لعمل المرأة في الأسواق؛ سواء كان العمل في محلات متخصصة أو في أقسام داخل محلات متعدد الأقسام.

وتُشير الوزارة إلى أنه ضمن الاشتراطات التي وضعتها الوزارة لتطبيق قرار التأنيث على محلات الملابس النسائية الداخلية أو أدوات التجميل، أن يلتزم صاحب العمل بتوظيف سعوديات فقط، وحظر وجود الرجال العاملين في المحل سواء كانوا بائعين أو محاسبين، ولصاحب العمل الحرية في الاختيار بين تخصيص الدخول إلى تلك المحال للعوائل أو للنساء فقط مع الالتزام بعمل الترتيبات الضرورية لتهيئة بيئة العمل اللائق كوضع لوحة إرشادية تبين إن كان المحل للعوائل أو للنساء فقط، مع إلزام العاملات بارتداء زي محتشم أثناء عملهن في المحل.

وانطلاقا من إيمانها بأن التطبيق الأمثل لقرارات عمل المرأة يعتمد في نجاحه على المشاركة المجتمعية، فقد خصصت وزارة العمل رقماً هاتفياً لخدمة العملاء، 920001173، وبريد الإلكتروني مستقل [email protected]، لتلقي شكاوى عن عدم الالتزام بتوظيف السعوديات أو عدم الالتزام بتهيئة بيئة العمل المناسبة أو للتبليغ عن أي ممارسات خاطئة، حيث يتم التعامل مع تلك الشكاوى عبر منظومة التفتيش بإرسال مفتشين أو مفتشات لضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

Advertising

هل أعجبتك المقالة ؟؟ .... انشرها الآن على الصفحات الإجتماعية ..

مواضيع ذات صلة ..

التعليقات مغلقة.

مساحة إعلانية

يوسف منصور يكشف لأول مرة: “رُميت في الزب...

    يوسف منصور يكشف لأول مرة: “رُميت في الزبالة”   كشف الفنان المصري يوسف منصور عن موقف غريب تعرض له عند ولادته اذ ظنوا انه طفل ميت وماموا برميه...

24 يناير 2018 0 تعليق

خبيرة مكياج تحصد 55 ألف إعجاب باستخدام ا...

    خبيرة مكياج تحصد 55 ألف إعجاب باستخدام الحشرات في مكياجها الإطلالات الجريئة أخذت منعطفا غريبا في عالم الجمال لدرجة دمج البعض الحشرات مع مكياج الوجه. أثارت خبيرة المكياج...

14 يناير 2018 0 تعليق