انضم الى منتديات نهر الحب لتتمتع بالمزيا الكامله

 
 

أسرار عودة أم كلثوم لـ«تليفزيون المملكة»

993
الرئيسية » أخبار عاجلة, اخبار عربيه » أسرار عودة أم كلثوم لـ«تليفزيون المملكة»

 

أسرار عودة أم كلثوم لـ«تليفزيون المملكة»

 

993

 

«والآن تطل علينا كوكب الشرق».. جملة حُرم السعوديون من سماعها طوال ثلاثة عقود ونصف، بسبب امتناع تليفزيون المملكة عن بث أى حفلات غنائية نسائية، باستثناء العروض والأوبريتات الوطنية.
لكن منذ أيام معدودات، أعلنت القناة الثقافية السعودية عن بدء بث السهرات الغنائية، وأن البداية ستكون مع «سيدة الغناء العربى»، فى تمام الثانية عشرة منتصف الإثنين بتوقيت المملكة.

أثار إعلان «الثقافية السعودية» عن «حفلة الست»، ضجة شعبية كبيرة، خاصةً بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى فى السعودية، الذين أعربوا عن سعادتهم البالغة بعودة «السّلطنة» للتليفزيون السعودى، معبرين عن ذلك بالقول: «لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة».
ومع دقات الثانية عشرة من ليل الإثنين بتوقيت «الرياض»، ظهرت «الست» على «الثقافية السعودية» تشدو بأغنيتها: «من أجل عينيك عشقتُ الهوى»، التى ألفها الأمير عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود، الابن الأكبر للملك فيصل بن عبدالعزيز، عام ١٩٧١، ولحنها رياض السنباطى، ليتمايل «أهل الغُنا» على أنغام الست لمدة ٤٥ دقيقة. «من أجل عينيك» لم تكن هى الأغنية الوحيدة التى ألفها الابن الأكبر للملك فيصل لتغنيها أم كلثوم، لكنه ألّف لها أيضًا قصيدة «ثورة الشك» عام ١٩٥٨، ولحنها السنباطى أيضًا.
ولم تكن المملكة العربية السعودية بمعزل عن الطرب الأصيل، فعندما افتتح الملك فيصل بن عبدالعزيز، التليفزيون السعودى، وبدأ أول بث له فى يوليو عام ١٩٦٥، كان يذيع حفلات غنائية، ورغم وجود مراقب دينى، يُعرض عليه كل ما يُخطط لبثه قبل الإذاعة، لم يمنع أو يحرّم بث سهرات الطرب الأصيل حينها، سواء كانت لـ«أم كلثوم» أو غيرها من مطربى «الزمن الجميل».
وكشفت صحيفة «سبق» السعودية، عن أسباب اختيار تليفزيون المملكة البدء بـ«كوكب الشرق» فى أول بث للحفلات النسائية الغنائية منذ عقود، قائلةً: «معظم أغانى أم كلثوم لا تحتوى على أى كلمات أو جمل خادشة للحياء، بالإضافة إلى أنها لا تحمل أى تصورات أو تشبيهات للمشاهد المُخلة، كما هو فى بعض الأغانى وفيديو كليبات العصر الحديث».
وأضافت: «القناة الثقافية السعودية ستعرض خلال الفترة المقبلة أغانى لعدد من مطربات زمن الفن الجميل، مثل فيروز ونجاة الصغيرة وأخريات، خاصةً ممن عاصرن انطلاق التليفزيون السعودى، وكان يبث لهن ما يشدين به حينها، مع مراعاة الذوق العام فى كل ما يتم بثه عبر القناة، سواء للأصوات الرجالية أو النسائية».
وأعرب السعوديون، من مختلف الأعمار، عن تأييدهم عرض أغانى الزمن الجميل على تليفزيون المملكة، ودشنوا هاشتاج على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر» بعنوان «أم كلثوم تعود للقناة السعودية»، كان الأكثر انتشارًا فى المملكة.
وطالب المشاركون فى الهاشتاج بعرض المزيد من أغانى الطرب، لكل من أم كلثوم وفيروز ونجاة، التى لا تحمل كلماتها سفهًا، على شاشات القنوات الرسمية للتليفزيون السعودى، لكى تصبح بديلًا أفضل مما تعرضه القنوات الفضائية الأخرى، التى تحتوى على الكثير من الكلمات والمشاهد الخادشة للحياء.
وأكد مسئول فى القناة الثقافية السعودية، أن إعادة إذاعة الحفلات الغنائية النسائية، جاءت بتوجيهات من المسئولين ضمن هيكلة البرامج الجديدة للقناة، التى تهدف إلى أن تتضمن تنوعًا للبرامج الموجهة للمشاهدين، مشيرًا إلى أن الحفلات الغنائية لن تبث بشكل يومى وإنما بشكل متقطع، بما يلائم جدولة البث، حسبما نشرت صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية.
تأتى خطوة المملكة العربية بإعادة بث الحفلات الغنائية ضمن عدة إجراءات اتخذتها السعودية فى الأيام القليلة الماضية، من أجل أن تسلك طريقها إلى الانفتاح، والتى كان أهمها قرار العاهل السعودى، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارات واستخراج رخص القيادة، وإصدار قانون لمكافحة التحرش. وبدأت القناة الثقافية بالمملكة العربية السعودية بثها لأول مرة عام ٢٠٠٩، بتوجيه من الملك الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز، من أجل أن تصبح وسيلة لنقل الفكر والثقافة، وأن تكون حاضرة فى المشهد الثقافى المحلى والعربى والعالمى.

 

 

 

 

 

Advertising

هل أعجبتك المقالة ؟؟ .... انشرها الآن على الصفحات الإجتماعية ..

مواضيع ذات صلة ..

التعليقات مغلقة.

مساحة إعلانية

أسرار صادمة عن مطربة الكليب “عندي ظروف”

أسرار صادمة عن مطربة الكليب  “عندي ظروف” كشفت تقارير إعلامية بعض المفاجآت عن شيماء أحمد التي أصبحت شهيرة بـ”مطربة الكليب الإباحي “عندي ظروف”، كتصريحها سابقاً إنها درست في الأزهر الشريف،...

15 ديسمبر 2017 0 تعليق

“شعر الأنف” أحدث صيحات إنستجرام

  “شعر الأنف” أحدث صيحات إنستجرام   أصبح تطبيق إنستجرام منصة لظهور أغرب تقاليع الموضة وصيحات الجمال المثيرة للسخرية. فبعض أن أشعلت الحواجب المموجة مواقع التواصل الاجتماعي الأسابيع الماضية، يبدو...

10 أكتوبر 2017 0 تعليق